مقدمة العسّاس: رحّب غالبية الساسة الإسرائيليين بفوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة الأمريكية الـ 45. وقدّموا تبريكاتهم عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، مركّزين على أهمية الاستمرار بـ “تعزيز التحالف” بين البلدين، لكن ظهر التباين في خطاب القادة وفقاً لتوجههم السياسي داخل الساحة الإسرائيلية. تعرض التغريدات التالية أهم ما جاء في تصريحات القادة الإسرائيليين فور فوز ترامب.

بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلي ورئيس حزب الليكود، قال:

“أهنّئ الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتّحدة دونالد ترامب. الرّئيس المنتخب ترامب صديقٌ حقيقيّ لدولة إسرائيل. سنعمل معًا لتحقيق الأمان، الاستقرار والسّلام في منطقتنا. إن العلاقات الوثيقة الّتي تربط بين الولايات المتّحدة وإسرائيل تقوم على قيم ومصالح ومصير مشترك. أنا على يقين بأنّني والرّئيس المُنتخب ترامب سنستمر في تقوية التّحالف المّميّز والخاصّ الّذي يجمع بين إسرائيل والولايات المتّحدة طامحين بأن نوصله مراتب عالية جديدة”.

نتنياهو - Copy

نفتالي بينيت، رئيس حزب البيت اليهوديّ ووزير التّربيّة والتّعليم بحكومة نتنياهو الحاليّة، قال: “إن فوز ترامب يعدّ فرصة ذهبيّة لإسرائيل كي تصرّح بعزوفها عن فكرة إقامة دولة فلسطينيّة في قلب البلاد، والّتي تعدّ مسًّا مُباشرًا في أمننا وفي صدق دربنا. هذه هي رؤية الرئيس المُنتخَب كما يظهر في برنامجه، ومن المؤكّد أنّها يجب أن تكون طريقنا كذلك. بكل حزم وبساطة ووضوح. ولّى عهد الدّولة الفلسطينيّة”.

نفتالي بينيت نقلاً عن كهانا - Copy

آيليت شاكيد، وزيرة القضاء في الحكومة الحاليّة. قالت: “أٌهنّئ ترامب، الصديق الحقيقيّ لإسرائيل، على انتخابه. إنّها فرصة للحكومة الأمريكيّة أن تنقل سفارة الولايات المتّحدة إلى القُدس”.

آيليت شاكيد - Copy - Copy

يولي أدلشطاين، رئيس الكنيست الحالي، قال: “باسمي وباسم الكنيست الإسرائيليّ، أُبارك الرّئيس المُنتخَب للولايات المتّحدة الخامس والأربعين، دونالد ترامب ونائبه مايك بينيس. لطالما كانت علاقة إسرائيل والولايات المتّحدة غايةُ في القوّة والحميميّة، وأنا على قناعة تامّة بأنّها سوف تتعزز وتَقوى في عهد ترامب. أتمنى أن يقف الشّعب الأمريكيّ متكاتفًا أمام التحدّيات الّتي تجابهها أمريكا والعالم. نجاحك، سيّد ترامب، هو نجاحنا. بالتوفيق!”

يولي إدلشتاين

ميري ريغيف، وزيرة الثّقافة والرّياضة بحكومة نتنياهو، قالت: “تهانينا للرئيس المنتخب الخامس والأربعين للولايات المتّحدة دونالد ترامب. انتصر ترامب على السياسة القديمة. عرّف الخطاب من جديد مٌفرّطا بنهج “الصواب السياسيّ” (politically correct) متبنيًا سياسة جديدة لأمريكا. سياسة قول الحقيقة في الوجه بدون تجمّل، السياسة الّتي تصغي لجميع أطياف شعبها. الشعب قال كلمته-انتصرت الديمقراطيّة وحصلت دولة إسرائيل على صديق كبير في البيت الأبيض!”

ميري ريغيف - Copy

تسيبي حوطيفيلي، نائب وزير الخارجيّة للحكومة الإسرائيليّة الحاليّة، قالت: “تهانينا للرئيس الجديد دونالد ترامب. انتظر تحقيق الوعد بنقل السّفارة الأمريكيّة إلى القدس. ستكون هذه خطوة تاريخيّة مهمّة.”

 

تسيبي حوطوبيلي

آريئيل كاهانا، صحفيّ ودبلوماسيّ إسرائيليّ، قال:

“الآن، علينا كإسرائيليّين أن نوقن بأنّ اختيار ترامب هي الفرصة الوحيدة لدفن الكذب الفلسطينيّ والدّولة الفلسطينيّة للأبد. يجب على نتنياهو أن ينتهزها.”

آريئيل كاهانا - Copy - Copy

أوفير أوكونيس، عضو في حزب الليكود ووزير العلوم والتّكنولوجيا والفضاء في حكومة نتنياهو الحاليّة، قال: “تهانينا حضرة الرّئيس. الشعب الأمريكيّ قال كلمته. والتّحالف بين إسرائيل والولايات المتّحدة قويُّ-وسيبقى قويًّا!”

أوفير أكونيس - Copy - Copy

جدعون ساعار، شغل سابقاً منصب وزير التربيّة والتّعليم ووزير الدّاخليّة، قال: “إن اختيار ترامب فرصة كببرة لإسرائيل.

أوّلًا وقبل كلّ شيء: القدس. هناك فرصة لعمليّة إعمار وبناء واسعة النّطاق في القدس والّتي ستضمن مستقبلها. بالإضافة إلى إمكانيّة حقيقيّة، بعكس وعود الماضي، لنقل السفارة الأمريكيّة إلى القدس”.

جدعون ساعار

تسيبي لفني، وزيرة الخارجية والقضاء سابقاً، وعضو في حزب المعسكر الصّهيونيّ المعارض بالكنيست الحالية، قالت: “تهانينا لرئيس ولايات المتّحدّة المُنتَخَب، دونالد ترامب. أتمنى لأمريكا وللعالم كلّه أن يفي بما وعد به ترامب في خطاب الفوز وليس ما وعد به في الحملة الدّعائيّة”.

تسيبي ليفني

يتسحاق هرتسوغ، رئيس حزب المعسكر الصّهيونيّ ورئيس المعارضة للحكومة الحاليّة، قال: “تهانينا الحارّة لرئيس الدّولة العظمى والأقوى بالعام: دونالد جي ترامب! اختارت الديمقراطية الأمريكيّة اليوم أن تضع على رأسها قياديًّا أمريكيًّا علّم المُحلّلين والمُشكّكين أنّنا في عهد جديد لتغيير وتبديل النّظام النّخبويّ القديم! لقد حقّقتَ غير المتوقّع، خلافًا لكلّ الاحتمالات والاستطلاعات والأبحاث ومُتنبّئي العهد القديم. أنا على قناعة تامّة بأنّ تحالفنا الأمني والاقتصادي مع حليفتنا الأقوى والأهمّ سوف تستمر وبشكل أقوى في ظلّ حكمك. بالنجاح لك، دونالد جي ترامب”

 

هرتسوغ

موشي كحلون، رئيس حزب “كلّنا” الإسرائيليّ، يشغل منصب وزبر الماليّة والاقتصاد بالحكومة الحاليّة، قال: “أهُنّئ الرّئيس المُنتخب دونالد ترامب على اختياره لرئاسة الولايات المتّحدة الخامسة والأربعين. تحيّي إسرائيل، الدّولة الديمقراطيّة الوحيدة في الشّرق الأوسط، الولايات المّتحدة الأمريكيّة، الديمقراطيّة الأقدم في العالم، ديمقراطيّة انتخاباتها الّتي عبّرت عن إرادة النّاخب. نحن نقدّر العلاقة العميقة بين الشّعب الإسرائيليّ والأمريكيّ وصداقة الولايات المتّحدة الأمريكيّة ودعمها لدولة اليهود. هذه العلاقات تجاوزت الحكومات والأحزاب عبر كلّ السّنين. نطمح بعمل مشترك مع الحكومة الأمريكيّة الجديدة لتقوية العلاقات الاستراتيجيّة والاقتصاديّة بين الدّولتين”.

موشيه كحلون

ميراف ميخائيلي، عضو في الكنيست الإسرائيلي عن حزب المعسكر الصهيوني المعارض، قالت: “يوم صعب هو الذي انتخب فيه من يدعو للمسّ في النّساء والآخرين. يوم صعب لأولئك الّذين ترقّبوا المرأة الّتي كان لها الاحتمال الحقيقيّ والمُستحق لتكون القائدة الأولى للعالم الحرّ!”

ميراف ميخائيلي - Copy

نير بركات، رئيس بلديّة الاحتلال في القدس منذ عام 2008 حتّى اليوم، قال: “من رسالتي لدونالد ترامب: “أنا على ثقة تامّة بأنّك ستسمر في إعلاء شأن القدس وسيادتها كعاصمة إسرائيل كما وستنقل السفارة الأمريكيّة إليها”.

نير بركات - Copy

Leave a Reply

Your email address will not be published.