مقدمة العساس | أقرت حكومة الاحتلال بالإجماع تعيين قائد لواء الجنوب في شرطة الاحتلال موتي كوهين في منصب القائم بأعمال المفتش العام للشرطة خلفًا للمفتش المنتهية ولايته روني الشيخ، حيث سيشغل المنصب لمدة 45 يومًا أو إلى حين تعيين مفتش عام جديد للشرطة.

هذا المقال المترجم يتناول مراحل حياة القائم بمهام مفتش الشرطة “الإسرائيلي” موتي كوهين ومسيرته في جهاز الشرطة.

ترجمة العساس | موتي كوهين: ولد القائم بمهام مفتش الشرطة “الإسرائيلي” الحالي لأب بلغاري وأم يونانية، وعمل في الماضي في شرطة “إسرائيل” بعدة وظائف ضمن لواء تل أبيب، وعاش طفولته في منطقة بني براك إحدى ضواحي تل أبيب.

 

وتجنّد كوهين لجيش الاحتلال في فبراير شباط 1981، وخدم في وحدة الهندسة في كتيبة جولاني، ثم انضم لدورات لتأهيل الضباط ودورات القادة، وخلال خدمته في الجيش عمل مع الوحدة الهندسية في حرب لبنان الأولى، وآخر مناصبه في الجيش كانت قيادة كتيبة جفعاتي، وسُرّح من الجيش عام 1986.

 

انتسب كوهين لقسم الشرطة “الإسرائيلية” في فبراير شباط عام 1987 وشغل منصب قائد وحدة الدوريات وضابط العمليات في لواء تل أبيب، وفي عام 1992 عُيّن ضابطا في قسم العمليات في دان، وشغل هذا المنصب خلال مقتل رابين، حينها توجّب عليه التعامل مع أحداث النظام العام التي وقعت على خلفية القتل.

في عام 1997 عُيّن كقائد لمحطة مسوفيم وفي سنة 2002 خلال الانتفاضة الثانية ارتقى بالدرجات حتى أصبح قائدا لقسم العمليات في لواء تل أبيب، وخلال هذه الفترة كان مسؤولاً عن الاستعداد التشغيلي ونشره لجميع أفراد الشرطة في المنطقة.

 

أمّا عام 2005، تولى قيادة منطقة يفتاح وقام بتأسيس محطة شرطة، وفي عام 2007 تمت ترقيته إلى قائد برتبة صغيرة وعُيّن كقائد لمنطقة اليركون، بينما في عام 2009 تم تعيينه كنائب لقائد المنطقة المركزية وأقام محطة ميدانية عام 2012. وفي عام 2013 تم تعيينه كنائب لقائد منطقة تل أبيب، ثم في أكتوبر 2014 تمت ترقيته إلى رتبة قائد المنطقة الوسطى، وأدى ذلك إلى إنشاء مركز شرطة في يفنه، وفي يناير عام 2018 تم تعيينه قائدا للمنطقة الجنوبية.

في 2 ديسمبر كانون الثاني عام 2018، عقب تنحية موشيه أدري من قبل لجنة التعيينات العليا، تم تعيين كوهين كنائب لمفوض الشرطة من قبل وزير الأمن العام جلعاد إردان.

يحمل كوهين شهادة البكالوريوس في علم الجريمة وماجستير في التربية، وشقيقه هو دودي كوهين رئيس الشرطة السادس عشر.

المصدر: همخلول
تاريخ النشر: 3.12.2018
رابط المادة: https://bit.ly/2SzRgAm