مقدمة العسّاس| لم يتأهل منتخب كرة القدم الإسرائيلي للمونديال في روسيا ولكن دولة الاحتلال بعثت أدوات ومعدات التكنولوجيا الرياضة الذكية عبر شركات رياضية وتكنولوجية معروفة والتي تساهم بتحسين جودة الأداء الرياضي عند اللاعبي من جهة والمشاهدين من جهة اخرى، وهنا تقرير لصحيفة ذا ماركر الإسرائيلية يطلعنا على سوق الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا الرياضية، التي برغم نموّها عدداً إلا أنها حجمها لا يزال صغيراً.

ترجمة العسّاس| أصبح “جيرو دي إيطاليا” (سباق الدراجات) من ورائنا، وكأس العالم أمامنا. جاء الوقت لجسّ نبض شركات تكنولوجيا الرياضة في “إسرائيل”. هل يوجد صناعة كهذه؟

تتوزع تكنولوجيا الرياضة الإسرائيلية بين تكنولوجيا تحسين الأداء الرياضي -مثل تحليل البيانات وتكنولوجيا الترفيه الرياضي- مثل النظارات المخصصة لراكبي الدراجات الهوائية أو المتزلجين. والتكنولوجيا التي تركّز على الجمهور -مثل المحتوى الرياضي وألعاب الفيديو. لذلك ربما لا يتفوّق الإسرائيليون في الرياضة ولكن لديهم دور في الصناعات التكنولوجية الرياضية الذكية.

نمت صناعة التكنولوجيا الرياضية منذ عام 2013، حينها كان هناك 61 شركة في حين وصل عددها اليوم إلى 103 شركة تعمل على ابتكارات بمجال النظارات الذكية (RideOn و Everysight) وتدريب الركض الافتراضي (Moonrun) ومنصات فيديو وتحليلات (PlaSighty) وموازنة الترطيب للرياضيين (Aydratel) وتتبع الحركة (Motionize) ومدربين رياضيين ذوي خبرة مهنية (LifeBeam) ووسائط رياضية دقيقة (Minute Media) وحزم ذكية للحظات الهامّة (WSC) وتغذية رياضية (Fitto) إضافة لتكنولوجيا متابعة المشجعين (Udobu).

شركات صغيرة

لا تزال أغلب الشركات الناشئة في المجال صغيرة جداً ونشأت فقط بالخمس سنوات الأخيرة. 35% منها ما زالت تدار دون مساعدة مستثمرين و34% منها أجرت جولة توظيفات أولية (Seed). هناك 78 شركة من بين الـ 103 شركات تضمّ ما بين الموظف إلى عشرة مواظفين. و20 شركة تشغل من 11-50 موظفاً. وخلال جولة تجنيد الأموال جمعت الشركات الناشئة عام 2017 استثمارات قيمتها 700 ألف دولار.

هل تكنولوجيا الرياضة الإسرائيلية لها مكان حقيقي في السوق؟

هناك بعض المؤشرات على ذلك، حيث اشترت انتل شركة تكنولوجيا بث الرياضة (Replay Technologies)، التي تجعل الخطوات تتكرر لتبدو وكأنها مقاطع من ماتركس (Matrix)، مقابل 175 مليون دولار. وفي بداية عام 2018 اشترت شركة نايكي شركة (Nike Invertex) والتي تتيح للمستخدمين قياس وشراء الأحذية عبر الإنترنت.

المصدر: https://www.themarker.com/technation/datanation/1.6174383

Leave a Reply

Your email address will not be published.